الأربعاء، 29 أبريل 2020

سام هيوين .. عيد ميـ40 ــلاد سعيد Happy Birthay Sam Heughan




أذا كنت من متابعي مسلسل اوتلاندر ، فلابد أنك تتذكر ذلك المشهد الذي يغادر فيه جيمي فريزر عن هيل ووتر ويرحل دون أن يلتفت الى الصغير (ويلي ) في حلقة تحمل عنوان (خسارة الأشياء) .
في الحقيقة ذلك المشهد لم يكن موجوداً في الرواية ومن أقترح أضافته هو سام هيوين لأنه يمثل مشهداً من طفولته حين هجرهم والده وهو طفل في الثالثة من عمره ، ورغم أنه موقف شديد الحزن ألا ان سام يصف طفولته دائماً بالقول انها كانت عظيمة وهو محظوظاً بها ! لم يكن ذلك وصفاً ساخراً لكنها خزين معنوي ملهم لشخصيته وأداءه .
ولد (سام) في قرية حدودية لمقاطعة (دومفريز وغالاوي) لوالدين مهووسين بـ سيد الخواتم فأطلقوا عليه أسم (سامويز) تيمناً بأحد أبطال السلسلة.



نشأ قرب قلاع قديمة فألهمته اللعب بالسيف الخشبي متخيلاً نفسه روبرت بروس .
أنتقلوا فيما بعد الى غلاسكو وهناك تحوّل شغفه نحو المسرح لكنه لم يقرر العمل في مجال التمثيل حتى أنهى دراسته وأختار الانتساب المعهد الملكي في غلاسكو .
برزت موهبته على المسرح مع أعمال شكسبير حين أدى روميو ، هاملت ، ماكبث و نال ترشيح أفضل أداء واعد عن مسرحية الجزر البعيدة لـ ديفيد غريغ

على أي حال ورغم الثناء والترشيحات التي نالها على أدواره الا أنه واجه صعوبة في الانتقال الى مستوى جديد كالعمل في هوليود (في تلك الفترة)
قدم تجارب أداء لعدة أدوار في مسلسل لعبة العروش لكنه لم ينل الادوار ففقد ثقته بمستقبله كممثل وفكر بالاعتزال في ذلك التوقيت حصل على تجربة الأداء لجيمي فريزر وتغيّر قدره تماماً .


مكّنه الدور من أستعراض حرفيته وأضاء على حجم موهبته وبالوقت ذاته صقل شخصيته وأعاد تشكيلها فنياً حصل على فرص سينمائية أهمها تجسيد دور بول نيومان في فيلم السيرة الذاتية An Unquiet Life .

أما أجتماعياً فـ علا صوته كـ مناهض للتمييز والحروب والبريكست ، و داعم للقضايا البيئية و حقوق المرأة و أصبح الراعي الرسمي لمسرح الشباب في اسكتلندا  
وبالإضافة لدوره في أنعاش أقتصاد بلده ورفع عائدات السياحة الى أكثر من النصف يُعتبر مشروعه  My Peak Challenge هو الأهم لأنه يمزج بين للأهتمام باللياقة البدنية والتكافل الاجتماعي عبر دعم مراكز علاج السرطان مادياً ومعنوياً بالترويج لحملات الفحص المبكر عبر التحديات الرياضية والماراثونات .



عام 2016 قاد مارشال اسكتلندا في شوارع نيويورك و في عام 2019  قاد مارشال عالمي عبر أراضي اسكتلندا ونال تهنئة من نيكولا ستورجن رئيسة الوزراء ، اختاره المعهد الملكي ليرافق الأمير تشارلز لجولته الثقافية في غلاسكو وأختاره البلاط الملكي ليقدم خريجي اسكتلندا في الحفل السنوي .
حصل على شهادتي دكتوراه فخرية من جامعة غلاسكو وجامعة ستيرلنغ لتمثيله المشرّف لبلده ودوره الإيجابي في المجتمع العالمي .



ورغم انه لم يكن محظوظاً بما يكفي لنيل كل الترشيحات والجوائز التي يستحقها لأدائه في اوتلاندر الآ انه قنوع بما يكفي ليبتهج بتقديمه جائزة النقاد لفيلم ايرشمان لنجميه المفضلين الباتشينو ودينيرو 
قدم مؤخراً تصريحات صادمة عن تعرض حياته للخطر في الأعوام الستة الأخيرة و تصعيد الأساءات التي يتعرض لها من التنمر الالكتروني له و لكل افراد عائلته ومعارفه الى محاولات انتحال الشخصية الى الابتزاز الى التحريض على موته .
ساهمت تصريحاته في دعم النشر الايجابي و تجنب الاساءات على الأقل ضمن مجتمع معجبي مسلسل اوتلاندر 
بعد تفشي وباء كوفيد_19 أطلق دورة لياقة ويوغا مجانا عبر موقعه لدعم قرار StayHome# و ظهر في عدة مبادرات عالمية لدعم الكوادر الطبية NHS
يحتفي اليوم جمهور هيوين بعيد ميلاد نجمهم رغم الذعر الساخر الذي أبداه من بلوغه سن الأربعين ورغبته المكوث في الثلاثينات!  
متمنين أن يمنحه المستقبل الفرص والتقدير المناسب له كأنسان كريم وفنان مبدع 

The congratulate video to Sam Heughan 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق