السبت، 5 يونيو 2021

ثيمات و معاني الأزهار في مسلسل أوتلاندر


1/ زهرة لا تنساني  Forget me not

هل تتذكرون تلك الزهرة التي تعود من أجلها كلير الى الدائرة الحجرية ثم تلمس الحجارة وتبدأ رحلتها عبر الزمن ؟

تلك الزهرة تُعرف باسم (لا تنساني) أو أذن الفأر وهي من الازهار التي ترتبط بالكثير من القصص التراثية والاساطير (بعضاً منها توراتية) ترتبط معظمها بفكرة تذّكر محبوب راحل .

تُستخدم عادةً في أستذكار شهداء الوطن أو تُزرع على شواهد قبور الأحبة . في اوربا ارتبطت كثيراً بأستذكار الجنود الذين فقدوا ارواحهم في الحرب العالمية الثانية .

في اوتلاندر شاهدناها بوضوح في الحلقة الأولى ، كانت أحدى أيقونات رحلة كلير وشاهدناها مرة أخرى في الحلقة الأولى من الموسم الخامس حين أختارها جيمي لتزيين باقة بريانا في زفافها وتجلب لها الحظ .

 

بعيداً عن المسلسل فقد أختارتها كاترينا بالف لتكون أسماً لعلامتها التجارية لمشروب الجان الخاص بها وليكون عطرها أحد نكهات المشروب ( ربما لتكريم كلير أو لتكريم روح قطتها أيدي أو لسبب آخر ..)

 


2/زهرة زنبق الوادي Lily of Valley

تظهر هذه الزهرة في الحلقة الثالثة من الموسم الأول ورغم انها لم تكن مذكورة في الرواية لا حتى الحدث الذي ارتبط بها لكنها كانت أضافة بليغة للقصة .

فمن ناحية أظهرت مهارات كلير كمعالجة وأبرزت شخصيتها التي تؤمن بالعلم و المنطق و تواجه بهما الغيبيات قدر الإمكان .

ومن ناحية أخرى شكّلت تلك النزهة الاستطلاعية التي رافقت فيها جيمي ما يشبه موعداً غرامياً أضفى أجواءاً رومانسية تمهّد المشاهد لما سيأتي لاحقاً في الحلقات التالية .

ولها اسماء أخرى هي زهرة الأمل وزهرة الأول من مايو

3/ اللافندر :  Lavender

تُعرف أزهاراللافندر بقيمتها العطرية ، فعطرها النفّاث له تأثير طبي كمهديء للآلام و طارد للهوّام .

أعتمدت غابالدون نبات اللافندر كمحرّك في كثير من أحداث الرواية (وكذلك كان الامر في المسلسل) . أستخدمته بطريقة مميزة على أنه العطر المفضل لجاك راندل والذي ارتبط بذاكرة جيمي مع أسوء الحوادث الأصطدامية بينهما في سجن وينتوورث وفي المبارزة في باريس .

ولا ننسى ان كلير أستخدمته في جلسة العلاج العكسي لشفاء جيمي نفسياً .  

4/شقائق النعمان Anemone

وتدعى أيضاً بزهرة الرياح ، تظهر في حلقة Faith ، حينما يذهب فيرغوس لزيارة كلير في الدير ويطلب منها العودة الى بيتها . كان يحمل معه زهرة بنفسجية من شقائق النعمان .

 

ترتبط هذه الزهرة بأسطورة ادونيس و افروديت حين اختلطت دموعها عليه بدماءه ، ربما كان يشير استخدامها في المشهد الى حالة كلير وقتها حين بموت جنينها و غياب زوجها او ربما لأن هذه الازهار ذات عمر قصير فقد كانت ترمز لحياة فيث . كذلك هي ترتبط بالثقافة الاوربية الى الحماية من الحظ السيء.

5/ الهيذر او الخلنج Heather

مما تشتهر به أسكتلندا هو انتشار حقول الهيذر (الخلنج) وكأنها بساط ارجواني جميل ولا تقتصر أهميته على جماله فحسب بل لكونه نبات مفيد عملياً وله دور تاريخي فقد استخدمه الاسكتلندون الأوائل كخط دفاع أول ضد هجمات الفايكنغ ، لأن أزهاره الشوكية كانت تكشف عن مواقع المهاجمين وتعيق تقدمهم .

في مسلسل اوتلاندر ظهرت حقول الهيذر في باك غراوند الكثير من المشاهد الخارجية لكن أبرز ظهور لها كان عند في حلقة الثالثة من الموسم الثالث بعد عودة جيمي الى السجن بعد محاولة هروبه . كانت يلامس زهور الهيذر بيد متعبة كأنه يستمد منها البأس لمواجهة مصيره المظلم .

كما تم تطريز هذه الزهرة على فستان زفاف بريانا كأشارة أعتزاز بأصولها الاسكتلندية .

 

بالإضافة لهذه الازهار هناك أنواع أخرى ترتبط تأريخياً برموز القصة كالوردة البيضاء رمز القومية الاسكتلندية وتدعى أيضاً بوردة اليعاقبة White Rose of Scotland

وهناك أنواع ذُكرت في كتب السلسلة لكننا لم نلاحظها في المسلسل بوضوح قد أتحدث عنها لاحقاً .


 

هناك تعليق واحد:

  1. #رواية #أوتلاندر #ثيمات #معاني_الأزهار #معاني_الزهور #اللافندر #لا_تنساني #زنبق_الوادي #الوردة_البيضاء #اليعاقبة #يورك #حرب_الوردتين #الهيذر #حقول #أسكتلندا #أيقونات_أسكتلندية #نباتات_طبية #أزهار_عطرية #كلير #بيتشامب #جيمي #فريزر #فرانك #جاك_راندل #بريانا #فستان_الزفاف #أزهار_زرقاء

    ردحذف