الاثنين، 19 يونيو 2023

الحلقة الاولى من الموسم السابع A life well lost

 تبدأ الحلقة الأولى مع مشهد قوي يحبس الأنفاس ، الجلاد يسحب كلير الى منصة الإعدام ، يضع الحبل حول رقبتها ، تُدير كلير أنظارها بين المتجمهرين لمشاهدتها بحثاً عن وجه مألوف فلا ترى سوى وجه براون ينظر لحالها ويبتسم .



 

يُكمل الجلاد مهمته في التنفيذ رغم مقاومة كلير له ، لكنه ينجح يرمي بها من المنصة ويتدلى جسدها الى الأسفل .

في الثانية التالية نكتشف ان ذلك المشهد هو كابوس أقلق ذهن جيمي ، الذي يمتلك خبرة تصوّرية لرؤية وجه مألوف وعزيز يقف ذلك الموقف الصعب ( هل تتذكروهم ؟ ).كما أنه هو نفسه أختبر جزءاً من الموقف .

 


يحاول جيمي كبح مخاوفه و طمأنة روحه أن رفيقة عمره لا زالت على قيد الحياة وهو يشعر بذلك في دمه . هكذا يشدّ عزيمته لأنقاذ محبوبته مخاطباً أيان ابن أخته  " دعنا نذهب لأخذ زوجتي " .

بعد الاستماع الى التايتل الذي تغيّر فيه الصوت المنشد هذه المرة من ريا التي عرفناها طوال المواسم الست السابقة الى صوت الفنانة الايرلندية سينيد اوكونور .


 للوهلة الأولى قد لا نشعر بأي طابع مميز للتوزيع الموسيقي في هذه النسخة من التايتل لكن مع الانصات بتركيز فـ خلف الصوت الذي يقترب بأداءه للأنشاد أكثر من الغناء هناك صوت الطبول ، طبول الحرب التي أشتهرت بها معارك القرن الثامن عشر وخاصة حرب الاستقلال في أمريكا .

تحمل الحلقة الأولى عنوان ( حياةٌ تُخسر للأفضل  A life well lost ) .

فأي حياةٍ هي التي سنخسرها ؟!

في سجن ويلمينغتون ( حيث تم أيداع كلير ضمن أحداث الموسم السادس ) . تبدأ بالتعرف على المسجونات ، رفيقتها في الزنزانة تدعى سايدي هي مولعة باللعب و المراهنة ومتهمة بالتزوير ، أما الاخريات معظمهن متهمات بالسرقة واللصوصية .

و وفقاً لهنّ لم يتم محاكمة أي أحد منذ شهرين بسبب هروب القضاة خوفاً من المتمردين المسيطرين على الشارع في ويلمينغتون. تشعر كلير باليأس لكن حالها يتغير بعد أن يرسل الحاكم رجاله بحثاً عن المعالجة . فتجد نفسها على سفينة عائمة حيث يختبيء الحاكم و زوجته التي تحتاج الى عناية طبية .

 حينما يصل جيمي الى ويلمينغتون يهتدي بصعوبة الى مكان زوجته و يحاول أنقاذها لكن القدر يكتب لها أن يتم أنقاذها على يد شخص آخر .

 بالانتقال الى حيث بريانا و زوجها روجر ماكنزي الذي يستعد ليكون كاهناً ، يواجهون معضلةُ أخلاقية ، فبينما يحاول روجر منح الوعظ الديني للرجال الذين تم تجنيدهم للأنضمام الى الريد كوت (ذوي المعاطف الحمراء _الجيش الموالي لبريطانيا ) أستخدم مقولةً لمحمد علي كلاي . فتعرف عليها أحد المجندين ، الذي لم يكن سوى وينديجو دونر ( مسافر عبر الزمن تعرفت عليه كلير ضمن رجال براون الذين هاجموها ) . يستعطف دونر روجر ويطلب مساعدته للهرب ويبرر موقفه السابق مع كلير فيتعاطف معه روجر ويقرر مساعدته مما أغضب بريانا . فهل بريانا على حق في موقفها من دونر أم مبررات روجر تستحق النظر بها ؟



أشرت أعلاه الى ان كلير يتم انقاذها على يد شخص آخر ليس جيمي فمن هو ؟

أنه توم كرستي ، الذي يقرر الاعتراف خطياً بمسؤوليته عن مقتل ابنته مالفا ، ليس ذلك فحسب بل يقرر مواجهة كلير و اخبارها بالكثير من التفاصيل عن نسب مالفا و مصير والدتها و اكتشافه ان ابنته ورثت عن والدتها العمل بالاسحار وان الازمة الصحية التي تعرض لها كلاهما كانت من صنع يد ابنته أذ حاولت تسميمهم لتظفر بجيمي لا حباً به ولكن رغبةً بسلطته و ثروته . تستمر كلير بأستنكار الموقف و أظهار عدم تصديقها لأعترافه . وهنا يبوح بالسبب الحقيقي لأعترافه وهو حبه لها ورغبته ان يفتديها بنفسه .

 





السؤال هو لماذا تغيّر موقف توم كرستي من كلير ؟ ولماذا يحاول الآن حمايتها ؟

يكمن الجواب في تفاصيل هذه الحلقة . فرغم اننا لاحظنا توم وهو يقاوم اظهار اعجابه بكلير طوال الموسم السادس الا انه موقفه يلين منها تدريجيا حتى يصل الى اللحظة التي وصلته فيها رسالتها طلباً للمساعدة . بدا تأثره واضحاً حينما سمع الجندي المرسل من كلير يصفه " هل انت السيد كرستي ، تطلب منك السيدة كلير فريزر المساعدة على وجه السرعة أذ أكدت انك الرجل الأنسب للمساعدة " .

لطالما شعر كرستي بالغيظ لأن الجميع يلجأون الى جيمي فريزر طلباً للمساعدة لكن هذه المرة أختلف الأمر و زوجة جيمي لجأت له و يمكنه تلبية طلبها وتوفير المساعدة لها . بل منحها أفضل مساعدة ممكنة الا وهي تبرئتها و أخذ العقاب بدلاً عنها .

كان أداء الممثل مارك لويس جونز رائعاً ومؤثراً في كل المشاهد التي ظهر بها لكنني سأخص المشهد الذي أعترف فيه لكلير وأقول انه الأفضل و من بعده مشهد محادثته مع جيمي .

أما أداء النجمين كاتريونا بالف و سام هيوين فقد ابدعوا كالمعتاد . وكانت افضل مشاهدهم هي المشهد الافتتاحي ، مشهد لم شملهم على القارب ، مشهد جيمي مع ريتشارد براون .



 

 أنتظر آرائكم عن الحلقة ..



هناك تعليقان (2):

  1. وين ممكن احصل على الكتاب مترجم

    ردحذف
    الردود
    1. حتى الآن الكتاب غير مترجم ، لكن أني مستمرة بترجمة مقاطع من الرواية ونشرها ضمن هذه المدونة يمكنك الاطلاع عليها . و يا أهلا وسهلا بكم 🌷

      حذف