الأربعاء، 1 مايو 2019

Happy Birthday Jamie Fraser عيد ميلاد سعيد جيمي فريزر



تقول الكاتبة ديانا غابالدون أنها بدأت بكتابة سلسلتها الروائية بعد أن أثارت أهتمامها أحدى حلقات مسلسل Doctor who  ظهرت فيها شخصية هايلاندر مسافر عبر الزمن يرتدي الـ Kilt  .
وتضيف الكاتبة انها اختارت أسم الممثل الذي أدى شخصية المسافر* Frazer Hines ليكون لقب  بطل السلسلة (فريزر ) .
غير ان الوقائع تثبت أن عشيرة فريزر من العشائر التي شاركت في تمرد اليعاقبة 1745 بلواء كبير وتم أنهاء عائلة الليرد وتدمير قلعته ( قلعة لافوت ) . بعد محاكمته وأعدامه أثر فشل التمرد .
اللورد ( أو الليرد ) سايمون فريزر آخر الشخصيات التي تمت أدانتها أثر تلك الخيانة يُعرف تاريخياً بلقب الثعلب لأنه تناوب بمنح ولاءه والوشاية بالآخرين تارةً لصالح التاج الإنكليزي وتارة لصالح ستورايت يتفنن في تغيير مواقفه كما روى عنه التاريخ وقدمته غابالدون في عملها بأعتباره جداً لجيمي ( يبدو أن اللقب لم يتم أختياره أعتباطاً !)
أما عن أختيار تاريخ الأول من مايس ليكون موعداً لميلاد جيمي ، فتقول الكاتبة أنها أرادت الكتابة عن شخصية تعرفها تماماً ، وأختارت أن يكون بطلها من مواليد (برج الثور ) لأن زوجها واطفالها الثلاث ينتمون لهذا البرج وهي تعرف طباعهم وتدرك صفاتهم .
الاّ أن أختيار اليوم الأول من مايس تحديداً فلأنه يمثل أحد أعياد الشمس في التقويم الروماني الذي تأثر به التراث الاسكتلندي .
ولتكون آخر ليلة لكلير في عام 1945 موعداً مناسباً لظهور شبح جيمي ، ونهار الأول من آيار 1743 موعد لقاء جيمي بـ كلير أول مرة هي بمثابة ميلاداً ثانية له.*
في مثل هذا المساء عام 1721 ولد لليرد بريان فريزر وزوجته الين ماكنزي الولد الثاني جيمس الكسندر مالكوم ماكنزي فريزر .
#عيد_ميلاد سعيد #جيمي_فريزر
______________
* تكريماً للممثل Frazer Hines مُنح دور المأمور فليشر في سجن وينتورث .
* تم تغيير موعد سفر كلير في المسلسل من آيار الى نوفمبر لأغراض إنتاجية .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق