الخميس، 9 أغسطس 2018

ملاجظات عن الحلقة الأولى و الاختلافات بين المسلسل والكتاب

#الحلقة_الأولى 
حاولت شركة الإنتاج تكثيف المادة الدرامية في الحلقة الأولى لأنها كانت حلقة تجريبية ( دعائية) يتعلق مصير بث المسلسل ككل بها لذلك تم حذف مقاطع كثيرة من الرواية وأختصار أكثر من ثلاث فصول في الحلقة :

* في الرواية كلير وفرانك تزوجوا قبل سبعة أعوام (عام ونصف قبل الحرب) ، وتذكر كلير أنهم عادوا الى أسكتلندا بعد الحرب لعدة أسباب :

الأول أن زفافهم كان في كنيسة أسكتلندية وامضوا يومين من شهر العسل الأول لهما فيها . 

الثاني أن أسكتلندا الأقل تأثراً بأجواء الحرب المنتهية للتو . 
الثالث هو شغف فرانك في البحث عن تاريخ أحد أسلافه .

أما في المسلسل فلا تذكر من الأسباب سوى شغف فرانك بسيرة جده جاك راندل ولا تذكر كم مضى على زواجهم قبل الحرب .

*في الرواية تتهرب كلير من التفاصيل التاريخية التي يسردها فرانك ولا تُجهد نفسها بتذكرها . هي حتى لم تنتبه في أي قرن كان جاك راندل موجود !
أما في المسلسل فهي تحفظ أسمه ورتبته العسكرية .

* في الفصل الأول من الرواية تُقدم كلير نبذة عن ماضيها ، طفولتها التي أمضتها مع عمها (لامب بيتشامب) المؤرخ الذي عمل معظم سنين حياته في الشرق الأوسط وامريكا الجنوبية . وكيف التقت بفرانك وأقتبس قولها

" .. قابلت المؤرخ الوسيم ذي الشعر الداكن الذي جاء للتشاور مع العم لامب على نقطة الفلسفة الفرنسية وصلتها بالممارسة الدينية المصرية. "
هذا الجزء يتم أختزاله بمشهد في الحلقة الأولى أثناء زيارة قلعة ليوخ .

*تاريخ أسكتلندا وطقوسها وفكرة الاضاحي تشغل حيزاً كبيراً من الفصل الأول . في المسلسل تم أختزاله في مشهد أو أثنين .

*في الفصل الأول من الرواية تقترح كلير على فرانك تبنّي روجر أبن أخ القس فيرفض ويخبرها عن عدم قدرته على تقبّل التبني عاطفياً. أعتقد أنه مقطع مهم تم حذفه في المسلسل .

* تم حذف قصة ماري ، ابنة ليرد غرانت ، صاحب قلعة أوركهارت قرب بحيرة لوخ ، التي وقعت في حب الشاعر دونالد دون ماكدونالد والذي عُرف بأنه النسخة الاسكتلندية عن روبن هود .
وأستبدلت في المسلسل بالجولة التي قام بها فرانك وكلير داخل قلعة لوخ .


* في الرواية تزور كلير دائرة الاحجار بصحبة دليل أسكتلندي وتنقل ما سمعته منه من معلومات الى فرانك الذي يتحمّس لمشاهدة طقس رقص الكهنة .


بعد أن ينتهي هذا الطقس تشعر كلير بأحساس غريب وتخشى الدخول في دائرة الاحجار ، في المسلسل تدخل مع فرانك الى الدائرة وتقترب من الاحجار !



*كلير تسافر في الاول من آيار (في الرواية ) ، في عيد الهالوين / تشرين (في المسلسل) .

*في الرواية لم تُجب كلير على أسئلة جاك راندل وكل ما فعلته هو محاولة الهرب منه ، وأول مرة فكرت بأستخدام أسمها قبل الزواج حينما سألها دوغال عنه

* في الرواية لاحظت كلير فارقاً واضحاً في رد الفعل على تدخلها في معالجة جيمي الذي أبدى( الاحترام ) فيما أظهر الآخرون الإحساس بـ (الريبة) ، في المسلسل غاب الفارق وأستخدمت جملة ( لستُ ممرضة شقية ! ) رداً على النظرة الفاحصة التي ألقاها جيمي عليها بعد أن أنقذته .

*في الرواية بعد ان عالجت كلير كتف جيمي المخلوع حاولت تضميد جرح يمتد من كتفه نحو صدره فطلبت مواد التعقيم وقطعة قماش للتضميد ، هنا تظهر صاحبة الكوخ الذي كانوا موجودين فيه وتنتبه كلير لغرابة ملابس السيدة ، يستغرب جيمي من حديث كلير عن تضميد الجرح وأسماء المواد التي تذكرها فتتصور انه ( قليل العقل ) أو ان أهل المرتفعات بدائيين جداً !

* في الرواية حينما تسأل كلير جيمي عن وجهتهم يضحك ولا يمنحها إجابة ، لأن دوغال ذكر في الكوخ شكوكه في انها جاسوسة إنكليزية . اما في المسلسل فيرد جيمي عن كل أسئلتها و لا يذكر دوغال شكوكه حتى يصلوا الى قلعة ليوخ .

*في الرواية حينما تستخدم كلير لغة (وقحة تتضمن تجذيف حول الذات الالهية) يقترح أحد الرجال ارسالها الى دير سانت آن ، يخبرها دوغال عن أثر تعرض جيمي للعقوبة في الكنيسة على لغته التي كانت بذيئة ذات يوم . يصف لها جيمي عقوبته ساخراً من نفسه لتحذيرها وأضفاء المرح . في المسلسل تم حذف المقطع .

* في الرواية لم (تدرك) كلير أنها في زمن مختلف حتى تعرف من جيمي أن القلعة التي وصلوا لها هي قلعة ليوخ وهي تدرك مسبقاً أن مثل هذه القلاع لم تعد موجودة بعد منتصف القرن الثامن عشر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق