الثلاثاء، 1 فبراير 2022

مراجعة النصف الثاني من الموسم الاول


بدأ بث النصف الثاني من الموسم الأول في الرابع من نيسان 2015 بعد أكثر من 5 أشهر على بث النصف الأول .

منذ بداية الحلقة الـ9 التي جاءت بعنوان The Reckoning تتضح معالم القصة وتتمايز محاور المسلسل الى محورين الرومانسي عن قصة الحب التي تنشأ وتتوطد بين  كلير وجيمي . والمحور الثاني هو التاريخ السياسي للعشائر الاسكتلندية في المرتفعات .

حظيت الحلقة بالكثير من النقاشات ومعظمها كانت حول المشهد الذي تتعرض فيه كلير للعقاب . فقد ثلم هذا المشهد الصورة المثالية للزوج المحب التي يمثلها جيمي بالنسبة لبعض المتابعين ولكن لأنصافه فقد كان الموقف سينتهي بشكل مؤلم لكلير بكل الأحوال ولولم يقم جيمي بما قام به كانت ستتعرض لموقف اكثر أيلاماً واحراجاً على يد دوغال فقد كان هذا هو أسلوب حياتهم .

وفي مقارنة بين الرواية والمسلسل تم تكييف الاحداث لتلافي جزءاً قاسياً من العلاقة بين جيمي وكلير وبالمقابل أُضيف المشهد الذي يلتقي فيه مع ليغري عند البحيرة و من المؤسف ان تلك التعديلات أدت لحذف حديث جيمي عن طفولته ومعاناته و كانت في سياق تبريره لكلير عن سلوكه القاسي .

ننتقل لحلقة أخرى بارزة هي علامة الشيطان وهي من أجمل حلقات المسلسل بالنسبة لي وحتى على موقع imdb  هي ضمن أعلى حلقات المسلسل تقييماً ومشاهدة ويبلغ تقييمها 9.4  .

كانت الحلقة الـ12 Lallybroch دافئة و ظريفة و سنفتقد أجواءها كثيراً فيما بعد بسبب الاحداث المؤسفة التي أدت لعودة جيمي لظلمة الاعتقال ولكن هذه المرة في قلعة أكثر رعباً هي وينتوورث التي أمتدت الإقامة فيها عبر الحلقتين الأخيرتين من الموسم الـ1 وهما من أصعب ما قُدِم على شاشة التلفاز بأجواءٍ مظلمة ورعب الضيم الواقع على الشخصيات . بالنسبة لي الحلقة الـ15من الحلقات المميزة لكن الـ16 لم أشاهدها الاّ أحتراماً للجهد المبذول فيها خاصةً من سام هيوين لأيصال معاناة المعتقلين و المسجونين ظلماً.

أعتبر النقاد الفنيين الحلقة الأخيرة من الموسم الأول واحد من أهم خمسين عملاً في تاريخ التلفزيون . وأشارت رسائل من بعض متابعي المسلسل ان مشاهدتها ساعدته لتخطي التروما التي أصيب منها بعد تجربته في الاعتقال . لكن لا يُمكن أن ننسى أيضاً ان ظروف العمل تركت أثر في نفوس الممثلين ويمكن قراءة مقالة مفصلة مترجمة عنها في مدونتي .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق