الثلاثاء، 8 مارس 2022

ريفيو الحلقة الاولى من الموسم السادس

 

 تبدأ الحلقة الأولى مع مونولوج بصوت كلير (كاترينا بالف) وهو امر اعتدناه في كل المواسم السابقة .

ثم مشهد ارتدادي لعام 1753 الى قلعة اردسمير التي تم اتخاذها معتقل ضمّ بين جدرانه ما يقارب الـ200 سجين من بقايا جيش اليعاقبة .

بعد هزيمة كلودين ، هُزم الفخر الوطني الاسكتلندي ، تم هدم أغلب القلاع وشُردت عوائل زعماء الهايلاندر ومُنع كل مظهر يشير الى تراثهم ، أما داخل المعتقل فقد ادرك جيمي مثل الكثيرين ان هويتهم الطائفية هي سبب من أسباب أضطهادهم وليتمكنوا من الصمود و الحصول على احتياجاتهم الحياتية من طعام وعلاج كان عليهم التحايل على الامر واظهار تخليهم عنها .

كان توماس كرستي من بين نزلاء السجن حينما تم اعتقال جيمي فريزر ، وكل منهما كان يستقطب مجموعة من المعتقلين حوله ، المحور الأساس للخلاف بينهما كان طائفياً . فبالإضافة لكاريزما الزعامة ومكانته كمحارب حقيقي أكتسب جيمي فريزر تأييد معظم رفاقه في المعتقل خاصةً الكاثوليكيين  

حاول المشهد تذكيرنا بكل هذه الأجواء المتوترة التي رافقت المعرفة الأولى بين فريزر وكرستي .

أما مشهد الجلد فهو تحوير لمقطع من الكتاب الثالث لحادثة حصلت مع جيمي في فترة أدارة جون غراي للمعتقل ، إعادة كتابة المشهد رسمت تعلّق جيمي بطيف كلير بصورة سريالية أذ أنه صمد أمام الألم الجسدي لأنه كان منشغلاً بألم قلبه لفقدان حبه .

( كنت أتمنى لو تم تأجيل مقطع الفلاش باك كاملاً الى ما بعد لقاء فريزر بكرستي عام 1773 بدلاً من تقديمه في البداية)

أخراج المشهد لم يكن الأفضل لكن أداء الممثلين كان مؤثراً ومن يشاهد أداء هيوين للوهلة الأولى سيعتقد ان ذلك المقطع ينتمي فعلا للموسم الثالث فقد أستطاع هيوين أمتلاك وجه جيمي القانط الحزين من جديد وأعادنا لتلك الفترة .

*****

كلير تحاول أن تصنع مادة مخدرة لتستخدمها كـبنج للعمليات (وهو أضافة في المسلسل عن الكتاب) .. ولهذه الإضافة توابعها التي أختلف المشاهدين في الرأي حولها . لكن المنتجين دافعوا عن وجهة نظرهم بأهمية أظهار عمق التروما والاذى لدى كلير


*******

في اول مشهد يظهر فيه الثنائي بريانا وروجر يشير روجر الى حادثة الشاي الشهيرة في التاريخ الأمريكي .. سيظل روجر على أي حال يذكرنا أنه مؤرخ !  



*****

تنزلق الاحداث باتجاه رسم الملامح الجديدة للعلاقة بين جيمي وتوم كرستي وعائلتيهما .

يظهر على توم وعائلته الانبهار بعائلة جيمي وممتلكاته ، يقاوم انبهاره بأدعاء الزهد والازدراء ، تنجذب مالفا بفضول لمتابعة كلير ، أما آلان فيظهر سلوكه المضطرب على السطح 

*******

عائلة براون التي عرفناها في الموسم الخامس وتسببوا بالكثير من الألم لعائلة جيمي لا يزالون يمتلكون سلطة ( لجنة السلامة) التي تخولهم لمضايقة فريزر ريدج والتدخل في سلوك الوافدين الجدد

التحدي الذي يطرحه ريتشارد براون يضطر جيمي الى تطبيق العقوبة الجسدية بنفسه كـ ليرد ويدفعه الى قبول منصب وكيل (الهنود الحمر _الشيروكي) 


بالحديث عن العقوبة التي تعرض لها آلان فهذه الحادثة ليست موجودة في الكتاب لكنها كانت مناسبة ضمن سياقها الدرامي . ربما متابعي المسلسل لم يعتادوا رؤية جيمي يقوم بمعاقبة شخص بنفسه (سوى في مناسبة واحدة سابقة) أما في الكتاب أعتاد ان يعاقب فيرغوس و روبي ماكناب حينما كانوا صغاراً في لاليبروخ وعاقب أيان في مناسبة واحدة بطلب من أبيه .

******

بالعموم كانت هذه الحلقة بداية جيدة رفعت مستوى التوتر عبر التحذيرات والحوارات الملغومة بالتهديد

***** 

ومما يُحسب لهذا الموسم أنه سيمنح فيرغوس و مارسلي وقتاً أطول على الشاشة ومساحة اكبر في الاحداث

 

 

 

 

هناك تعليقان (2):

  1. لم أفهم المقصود بأن صناعة كلير للمخدر كان إضافة من صناع المسلسل. فجزء كبير من الكتاب يتحدث عن صناعة كلير للمخدر. وسيكون لهذا دور كبير في سياق الأحداث المستقبلية. ومنها الخبر الذي قرأته بريانا ودفعها للسفر للماضي لإنقاذ والديها. برأي الحلقة كانت مملة وأقل من مستوى المواسم الماضية. على كلٍّ هي مقدمة للتعريف عن شخصية توماس كريستي وأولاده، وعلاقته المتوترة بجيمي. ولكنه في الكتاب ليس يغيضاً لهذا الحد.على أمل أن يسير الموسم إلى الأفضل. ريما قول ديانا غابلدون بأن الموسم السادس هو الأفضل بالنسبة لها بعد الأول رفع سقف التوقعات أكثر من اللازم.

    ردحذف
  2. عذراً ممكن تحديد أدق لما كان مملاً تحديداً بالحلقة ؟
    بالنسبة لي وجدت الاداءالتمثيلي رائع .. الازياء والتصوير أنيق ومناسب للفترة الزمنية .. أما تكييّف أحداث الكتب للشاشة فكان جيد جداً قدم معظم روحية الكتب وبشكل متناسب مع دراما التلفزيون .. وأستطاع أستدراك مواقف من الكتب السابقة وتوظيفها في السياق الدرامي للمسلسل

    ردحذف