الجمعة، 26 مايو 2023

OL 5 مراجعة سريعة وتفاصيل عن ( الأيجار)


الحلقة الخامسة  

أيها الغياب

أسمع أعتراضي

على قوتك

بالمسافات و بالبعد

إفعل ما تستطيع من أجل التغيير

للقلوب الواثقة الصادقة

الغياب سينضمّ ، و الوقت سيقرر ..

مع نهاية الحلقة الرابعة أظهرت كلير براعة في مواجهة الخطر و لم ترتعب من رؤية رجل يحتضر مما دفع دوغال لدعوتها كي تكون جزءاً من الجماعة التي ترافقه لجمع الإيجارات . ظاهرياً لحاجتهم لخدماتها العلاجية و لكن الحقيقة لأن دوغال لا يريدها ان تغيب عن ناظريه لأشتباهه بأنها جاسوسة و رغبته في ان يكشف لأي جهة تعمل . الإنكليز أو الفرنسيين .


تحمل الحلقة الخامسة عنوان الإيجارات ، تركز على وحشة الموقف الذي تتعايش معه كلير و هي مضطرة للترحال لمسافات بعيدة مع رجال غرباء عنها تماماً يتحدثون بينهم لغة مختلفة ، يوجهون لها أساءات غير مباشرة ، يعاملوها بأزدراء و لا يتورعون عن سرد نكات غير لائقة أمامها لأحراجها .

لذلك كان المشهد الافتتاحي للحلقة هو وقوف كلير وحيدة على ضفاف بحيرة وهي تتلو قصيدة الغياب .. قصيدةً حزينة عن الصامد بوجه البعد ، بعد الزمن والمسافات .

الحلقة الخامسة هي حلقة غنية تتصاعد فيها الاحداث لتنتقل بها علاقة كلير مع دوغال ومجموعته الى مستوى مختلف يغلب عليه التفهّم و التعاطف كما تطورت علاقتها بـجيمي الذي كان يختلف بوضوح بمعاملته لها عن باقي رجال دوغال .

تضمنت الحلقة أول ظهور لجماعة المراقبة ( The watch ) . و أول ظهور لشخصية نيد غواين رجل القانون الذي يشغل دور المحامي والحاسب لعشيرة ماكنزي التي يؤديها الممثل الاسكتلندي القدير بيل بيترسون

كما تضمنت أغاني من الفلكلور الاسكتلندي منها أغاني مشّاة الصوف و أغنية الخادمة و الطاحونة .

و كان جزءاً ليس بالقليل من مضمون الحلقة باللغة الغيلية وقد تعمّد صنّاع المسلسل عدم أدراج ترجمة لها ليشعر المشاهد بالغربة والحيرة التي تشعر كلير وهي تتابعهم يتحدثون لغةً تجهلها .

لابد من الإشارة أن الاختلافات بين احداث و احداث المسلسل في هذه الحلقة أدت لبعض التفاصيل غير الدقيقة كقصيدة الغياب التي تم نسبها في المسلسل الى الشاعر John Donne رغم انها في الواقع تُنسب أيضاً للشاعر John Moses Hoskyns . كذلك مشهد ظهور الضابط فوستر .


 

على الجانب الآخر مشهد مشّاة الصوف كان أضافة جميلة .

تاريخ بث الحلقة لأول مرة في 6 سبتمبر 2014

زمن الحلقة : 57 دقيقة

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق