الخميس، 23 نوفمبر 2023

عن السيرة الذاتية لـ بريانا راندل فريزر ماكنزي

 


الاسم الكامل : بريانا ألين راندل فريزر ماكنزي

تاريخ ميلادها : 23 تشرين الثاني / نوفمبر 1948

والدتها : كلير راندل فريزر

والدها ( بالتبني ) : فرانك راندل

والدها (البايلوجي) : جيمي فريزر

زوجها : روجر ويكيفيلد ماكنزي

 

أطفالها :

*جيرمايا الكسندر ايان فريزر ماكنزي

* أماندا كلير هوب فريزر ماكنزي

أخوتها :

* فيث جيمي فريزر ( شقيقتها البكر التي توفيت بعد ولادتها)

* ويليم رانسوم ( نصف شقيق )

* فيرغوس فريزر ( أخوها بالتبني )

 


الألقاب و الأسماء التي عُرفت بها :

* بريانا راندل

* بريانا فريزر

*بريانا ماكنزي


شهادتها و عملها :

* حصلت بريانا على محاضرات بالتاريخ أثناء دراستها الثانوية فأتجهت نحو دراسة التاريخ في المرحلة الجامعية لكن بعد رحلتها الى أسكتلندا وتعرّفها على أصولها وحكايتها قامت بتغيير تخصصها الى الهندسة الميكانيكية و تمكنت فيما بعد من شغل منصب (مفتش مصنع للطاقة الكهرومائية في شمال أسكتلندا)

 

تفاصيل و ميزات شخصية بريانا :

* وصِفت بريانا بأنها (الوليد الذي يبلغ عمره مئتي عام ) لأن والدتها حملت بها عام 1745 و سافرت بها عبر بوابة الزمن الى المستقبل و أنجبتها عام 1948 .

* تعتبر شخصية أمريكية ( الجنسية و النشأة ) ، إنكليزية لأنها نشأت بين أبوين أنكليزيين ، أسكتلندية (الأصول و الارتباط ).

* ورثت بريانا مظهرها و ملامحها عن أبيها جيمي و والدته ألين ( طول القامة ، الشعر الأحمر ، العيون الزرقاء الداكنة ، موهبة الرسم ، ... )


 

فيما ورثت عن والدتها كلير صراحتها و اندفاعها و قوة ارادتها و عدم سماحها للاعراف الاجتماعية بتقييد حريتها في التعبير عن آرائها و أثبات شخصيتها كما ورثت عنها قدرتها للسفر عبر الزمن .

 

ووفقاً للكتب يمكن وصفها بأنها كانت تشبه والدها بشدة، حيث يبلغ طولها حوالي ستة أقدام، وشعرها طيل يصل الى خصرها بلون مماثل لجلد الغزال الأحمر، وعيونها الزرقاء المائلة قليلاً فوق عظام الخد العالية.

لديها عظام كبيرة وناعمة، ويداها طويلتان ونحيفتان مثل يدي كلير، ولكنها أوسع وأظافر مربعة الشكل مثل يدي جيمي. وفمها واسع وشفة سفلية ممتلئة. أولئك الذين عرفوا إلين ماكنزي، أو رأوا بروتريه لها ، لاحظوا كيف تبدو بريانا مثل جدتها، مع ذقن مدبب، وليس مستديرًا، وملامحها أكثر جرأة إلى حد ما من ملامح إيلين. 

 

* في الكتب يشير روجر بعد لقاءه الأول ببريانا الى أنها تذكره بلوحات برونزو Bronzino .


 

الاختلافات في شخصية بريانا بين الرواية والمسلسل :

1/ الاختلافات في الشكل : في الرواية تبلغ قامتها 183 أما في المسلسل ف 170 ، لون العيون أزرق غامق في الكتاب فيما لون عيناها في المسلسل بني .

2/ الاختلاف في الشخصية : في الرواية الشخصية شقية ومرحة و ساخرة أكثر مما في المسلسل . 

 

3/ الاختلاف في علاقاتها مع باقي الشخصيات :

علاقة بري بكلير وفرانك في الكتب متوازنة و منسجمة أكثر مما في المسلسل وقد تحدثت صوفي عن هذا التغيير في أحدى مقابلتها مشيرة الى انهم تعمّدوا أظهار علاقتها بفرانك أقوى من علاقتها بكلير التي تظهر مضطربة منذ البداية .

الاختلاف ذاته أنعكس على علاقتها بـ جيمي ففي الكتب هناك حوارات مؤثرة بينهم و تنشأ صداقة جميلة أذ يعلّمها اللغة الغيلية ويحكي لها الحكايات ولا تتطرق الرواية الى تفاصيل المشاجرة بين بري وجيمي حينما تخبره عن علاقتها بروجر أذ أن كلير تتركهم مع بعضهم و تنتظرهم في الخارج ثم تشاهد كل منهما يخرج غاضباً . 

و أختتم بالأشارة الى ما قالته ديانا غابالدون ( مؤلفة الرواية) في وصف شخصية بريانا فقد أعتبرتها كالبندق صلبة و لا يمكن النفاذ الى أعماقها وكتابتها الاّ بعد تطرق الاحداث عليها فتظهر شخصيتها عبر ردات فعلها .


مواضيع ذات صلة :


* برايانا فريزر Brianna Fraser الطفل الذي عمره مئتي عام


*" بريانا شخصية قوية ومختلفة عني انها تقول أشياء ما كنت لأقولها حتى في أشد ساعات غضبي " صوفي سكيلتون 2017

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق